recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

حبوب بريمولوت والجماع .. كافة الاستخدامات وأسبابها

حبوب بريمولوت والجماع .. كافة الاستخدامات وأسبابها
حياتنا الصحية

حبوب بريمولوت والجماع هكذا سوف تجد عمليات البحث عل محركات البحث عن هذا العقار، الذي يتساءل عنه الناس وعن أهميته وفوائده في الجماع، وهو الأمر الذي دفعنا للحديث في هذا المقال عن بريمولوت في كل جوانبه، حتى يتسنى للقارئ فهم كل ما يتعلق بالأمر.

 

ماهى حبوب بريمولوت؟

اسم العقار بريمولوت هو الاسم التجاري الذي يتم تداوله عليه، حيث يتكون من المادة العلمية” نوريثيستيرون” فما هى هذه المادة وكيف تعمل؟

يشار إلى “نوريثيستيرون” في المقام الأول كوسيلة لمنع الحمل عن طريق الفم عندما يعطى كعلاج وحيد، أو بالاشتراك مع مكون هرمون الاستروجين، مثل إيثينيل استراديول أو استراديول، ويشار أيضًا إلى نوريثيستيرون عن طريق الفم، كعلاج بديل للهرمونات في علاج هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث وأعراض الحركية الوعائية المتوسطة إلى الشديدة الناشئة عن انقطاع الطمث.

وعند تطبيقه عن طريق التصحيح عبر الجلد، يشار إلى توليفة من نوريثيستيرون و استراديول لعلاج قصور الأستروجين، وضمور الفرج المهبلي، وأعراض المحرك الوعائي المعتدل الشديد، وكذلك كعلاج لأعراض الألم المرتبط بانتباذ بطانة الرحم.

 

استخدامات حبوب بريمولوت

  • آلام بطانة الرحم.
  • متوسطة إلى أعراض وعائية حادة.
  • هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث (PMO).
  • ضمور فرجي مهبلي.
  • فرط الأستروجين.
  • الأعراض الوعائية الحادة المعتدلة التي يسببها انقطاع الطمث.
  • وسائل منع الحمل عن طريق الفم.

 

التركيبة الدوائية

نوريثيستيرون هو بروجستين عن طريق الفم، يستخدم لمنع الحمل أو لعلاج الحالات الأخرى المرتبطة بالهرمونات مثل أعراض انقطاع الطمث وبطانة الرحم، بصفته بروجستين اصطناعي، ويعمل نوريثيستيرون أو حبوب بريمولوت والجماع ح بشكل مشابه لهرمون البروجسترون الداخلي ولكن بفاعلية أكبر بكثير – يعمل على مستوى الحوض لتغيير وظيفة عنق الرحم وبطانة الرحم.

وكذلك عن طريق تثبيط هرمونات الغدة النخامية التي تلعب دورًا في النضج والإباضة، حيث لوحظت زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى المرضى الذين يستخدمون موانع الحمل الفموية المشتركة، مع وجود بعض الأدلة التي تشير أيضًا إلى حبوب البروجستين فقط – ويجب إبلاغ المرضى الذين يبدأون منع الحمل الهرموني بهذا الخطر، ويجب عليهم استخدام الفحوصات الروتينية للثدي من أجل التحقق من وجود أدلة على أي كتل نامية.

 

آلية عمل حبوب بريمولوت والجماع

على المستوى الجزيئي، وتمارس البروجيستينات مثل حبوب بريمولوت – نوريثيستيرون، آثارها على الخلايا المستهدفة عن طريق الارتباط بمستقبلات البروجسترون، والتي تؤدي إلى تغييرات في اتجاه المصب للجينات المستهدفة.وتم العثور على خلايا مستهدفة في الجهاز التناسلي والثدي والغدة النخامية.

وتحت المهاد والأنسجة الهيكلية والجهاز العصبي المركزي، حيث تُشتق فعالية موانع الحمل بشكل أساسي من التغيرات التي تطرأ على مخاط عنق الرحم، حيث يزيد النوريثيستيرون من محتوى الخلية ولزوجة المخاط لإعاقة نقل الحيوانات المنوية وهجرتها.يسبب نوريثيستيرون أيضًا مجموعة متنوعة من التغييرات في بطانة الرحم – بما في ذلك الضمور والإفراز غير المنتظم والانتشار المكبوت – التي تجعله غير مضياف للزرع.

ويعمل نوريثيستيرون عن طريق حلقة تغذية مرتدة سلبية، ويعمل أيضًا على كل من الوطاء والغدة النخامية الأمامية لقمع إطلاق الهرمون المنبه للجريب (FSH) وهرمون اللوتين (LH) من الغدة النخامية الأمامية، فيمنع تثبيط هذه الهرمونات التطور الجريبي والإباضة وتطور الجسم.عند استخدامه كعنصر من عناصر العلاج بالهرمونات البديلة في النساء بعد انقطاع الطمث، فإن قيمة النوريثيستيرون تكون بشكل رئيسي في قمع نمو بطانة الرحم.

13 حيث أن الاستروجين يحفز نمو بطانة الرحم، فإن الاستخدام غير المعاكس للأستروجين في النساء بعد انقطاع الطمث مع الرحم السليم يمكن أن يؤدي إلى تضخم بطانة الرحم الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.إضافة البروجستين إلى العلاج بالهرمونات البديلة في هذه المجموعة تحمي من تضخم بطانة الرحم، وبالتالي تقلل من المخاطر المرتبطة باستخدام العلاجات بالهرمونات البديلة.

نوريثيستيرون، إلى جانب البروجستيرون الأخرى والبروجسترون الداخلي، لديه تقارب منخفض لمستقبلات الستيرويد الأخرى، مثل مستقبل الأندروجين ومستقبل الكورتيزون. 8، 5 في حين أن التقارب والنشاط المساعد في هذه المستقبلات هو الحد الأدنى، يُعتقد أن ناهضة مستقبلات الأندروجين مسؤولة عن بعض الآثار السلبية التي لوحظت مع استخدام البروجستين (على سبيل المثال حب الشباب، تغيرات الدهون في المصل).

 

كيف تستخدم حبوب بريمولوت

الشائع أن يتم استخدام هذا العقار قبل الدورة الشهرية بأربعة أيام،  حبة واحدة ثلاث مرات يوميًا. ومن الأهمية بمكان أن نشير من الضروري تناول الدواء بانتظام ودونما تأخير،  وإذا حدث تأخير في الجرعة أكثر من ثلاثة ساعات يمكن أخذ حبة إضافية من أجل تعويض النسيان في الجرعة السابقة.

عقب التوقف عن تناول الدواء في غضون يومين إلى ثلاثة أيام سوف تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها ودون أي مشكلة. تلقائيا لابد قبل الشروع في تناول حبوب بريمولوت للجماع مراجعة الطبيب المختص،  للتأكد من الجرعة المناسبة لكل حالة على حدا.

 

آثار جانبية لاستخدام حبوب بريمولوت

  • الاحساس بألم في الصدر.
  • ضيق التنفس.
  • تورم الساقين وأطراف اليدين.
  • الإصابة بالجلطات الدموية.
  • سعال شديد.
  • ارتفاع حاد في ضغط الدم.
  • حكة شديدة وظهور طفح جلدي.
  • اضطراب في السمع و الرؤية بشكل مفاجئ.
  • اضطراب نفسي واكتئاب.

اقرا ايضا “حبوب ميرزاجن لعلاج أعراض القلق والاكتئاب والتوتر

 

موانع استخدام دواء بريمولوت

يحذر على السيدات تناول هذا الدواء في بعض الحالات من أهمها ما يلي:

  • في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية يمنع استخدامه خصوصاً في الحمل لأن له آثار جانبية على الجنين وفي الرضاعة ينتقل عبر حليب الأم إلى الجنين.
  • قبل الخضوع لأي عملية جراحية يمنع تناول هذا الدواء خصوصاً التي تحتاج إلى تخدير ويفضل إخبار الطبيب قبل وصفه لأنه هو من يحدد موعد إيقافه.
  • اضطرابات في وظائف الكلى والكبد.
  • يمنع استخدامه مع الأطفال أو الرضع على الإطلاق.
  • أثناء قيادة السيارات.
  • يمنع تناوله لكبار السن.
  • من لديهم أورام خبيثة في الجسم.

اقرا ايضا ” مافيلون أقراص آمنة لمنع الحمل بدون مشاكل

 

تفاعل الأدوية حبوب بريمولوت والجماع

لا يجب تفسير هذه المعلومات دون مساعدة الطبيب، وإذا كنت تعتقد أنك تواجه تفاعلًا، فاتصل بالطبيب على الفور، وهذا لا يعني غياب التفاعل بالضرورة.

 

حبوب بريمولوت والجماع .. كافة الاستخدامات وأسبابها
shreef



from
https://www.hyatnahealth.com/%d8%ad%d8%a8%d9%88%d8%a8-%d8%a8%d8%b1%d9%8a%d9%85%d9%88%d9%84%d9%88%d8%aa-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%a7%d8%b9/

عن الكاتب

Our Healthy Lives

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

حياتنا الصحية

2016