recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

فوائد و أضرار حبوب الروكتان

فوائد و أضرار حبوب الروكتان
⚕️ حياتنا الصحية

فوائد و أضرار حبوب الروكتان، يعتبر حب الشباب واحد من المشاكل الاكثر إنتشارا بين الشباب و الفتايات،اليوم سنقدم لكم شرح وافى عن العلاج الأكثر شهره لحب الشباب وهو حبوب الروكتان، سنتعرف عن فوائد وأضرار حبوب الروكتان، كذلك الأثار الجانبية وكل ماتود معرفتة عن حبوب الروكتان.

غالبا يظهر حب الشباب بسبب الإفراط فى إنتاج الغدد الدهنية الأكثر نشاطا فى الجلد، فى بداية العلاج لحب الشباب نجد أنه يزداد سوءا، ولكن هذا الأمر يتغير تماما في غضون من 7 ل 10 أيام مع استمرار العلاج.

قد يتم العلاج بشكل كامل ونهائي مع فترة من 12 إلى 16 أسبوع ، وبعدها يمكنك أن تبقى لفترة طويلة جدا بدون حب شباب، بعدها لا ينصح بإعادة دورة العلاج من جديد إلا فى الحالات التى يحدث لها انتكاسة بعد توقف العلاج، ولكن لا ينبغي أن تبدأ دورة علاجية جديدة إلا بعد ثمانية أسابيع على الأقل، هناك العديد من الطرق التى يمكن من خلالها علاج حب الشباب و التى من ضمنها حبوب الروكتان التى سنشرحها فى السطور القادمة.

كل فتاة أو سيدة تجد نفسها تعانى من مشاكل حب الشباب وهذا الأمر يسبب لها القلق والانزعاج فإنها تبحث بشتى الطرق عن وسائل سريعة وفعالة للتخلص من مشكلة حب الشباب، وبعد أن تقوم الفتاة بعمل دورة على الأطباء تجد أن الأطباء نصحوها بنوع من الأدوية السريعة التى تعمل على علاج حب الشباب.

هذه الحبوب هي حبوب الروكتان،وهى واحدة  من أكثر الأدوية التي يتم استعمالها مؤخرا لعلاج حب الشباب ، وعلى الرغم من الانتشار الكبير لهذه الحبوب إلا أنها يوجد بها بعض العيوب والآثار الجانبية، و سنتعرف على كل ما يخص حبوب الروكتان بشكل مفصل من خلال هذا المقال.

ماهي حبوب الروكتان:

هي عبارة عن كبسولات تحتوى على بعض العناصر النشطة التي من ضمنها عنصر الايزوتريتنون، يعمل هذا العنصر على الحد من زيادة إنتاج الدهون الطبيعية في الجلد مما يجعل البشرة أقل عرضة من الإصابة بحب الشباب.

ينتمي عنصر الايزوتريتنون إلى مجموعة أدوية الرتينوئيدات، وتعتبر هذه الأدوية مشتقة من فيتامين A ، وهذا يساعد على تقليل حجم ونشاط الغدد الدهنية الموجودة فى الجلد مما يكون سبب فى إنتشار حب الشباب على البشرة.

إستخدام حبوب الروكتان لعلاج حب الشباب:

يرجع السبب وراء ظهور حب الشباب لأسباب وراثية، وربما يحدث نتيجة اضطراب فى الهرمونات أو النظام الغذائى الذى يحتوى على كمية كبيرة من الدهون، يحدث تراكم الزيوت والمواد الدهنية تحت الجلد، وذلك نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية.

مما يتسبب فى تراكم الزهم الذي يكون سبب فى ظهور البكتيريا والجراثيم التى تتغذى على الدهون المخزونة، من ثم تقوم هذه البكتيريا بإنتاج منتجات النفايات و الأحماض الدهنية التى تعمل على تهيج الغدد الدهنية، وهذا يجعلها تكون ملتهبة وتسبب في ظهور البقع و البثور السوداء وحب الشباب.

تعمل حبوب الروكتان على علاج حب الشباب التى تنتشر على الوجه ويتم ذلك من خلال منع تدفق الزيوت داخل الجلد مما يساعد على تجفيف هذه الحبوب.

خلال فترة العلاج، نجد ان الحبوب تقوم بتقليل الإفرازات الدهنية للجلد، وتمنع تعرض الجلد لأى التهابات لمنع ظهور حب الشباب، كما يقوم عنصر الايزوتريتنون بمنع تكون الزهم، وهذا يحد من تراكم البكتيريا والجراثيم.

نجد ان المرأة تلجأ بالعلاج من خلال حبوب الروكتان عندما تكون حب الشباب فى مراحلها المتقدمة، وذلك لأن حبوب الروكتان من العلاجات الفعالة التى تنهى ظهور حبوب الشباب فى الحالات التى لم تستجيب للعلاج.

جرعة تناول حبوب الروكتان:

يتم إستخدام الجرعات  بكميات محددة بناء على التعليمات التي يضعها الطبيب، وفى الغالب تكون مرة أو مرتين خلال اليوم، من الأفضل أن يتم تناول كبسولات الروكتان مع قليل من الماء بعد الطعام مباشرة، ويجب ان يستمر العلاج لفترة لا تقل عن عشرة أيام متواصلة.

الآثار الجانبية لتناول حبوب الروكتان:

على الرغم من فوائد حبوب الروكتان وانها عملية وسريعة المفعول إلا أنها يوجد لها آثار جانبية التي تضر الصحة على المدى البعيد، لذلك ينصح بعدم إستخدامها إلا فى الحالات شديدة الصعوبة التى لا تستجيب للعلاج ويظهر فيها حب الشباب و البثور السوداء بشكل قوى للغاية، وذلك لتجنب الأضرار التي يمكن أن تحدث من إستخدامها. والتى من ضمنها مايلي:

جفاف الجلد والعين:

يمكن أن يتعرض الجلد لبعض المشاكل مثل الجفاف والذي ينتج عنه التهابات و تقرحات جلدية يصعب التعامل معها، كما يمكن أن يصاب الجلد بالتقشير و الحكة وضعف ورقة الجلد وتعرضه للهشاشة من وقت لآخر، هذا بالإضافة إلى تعرض الشفاه إلى الجفاف و الإلتهابات وقد يؤدى ذلك لتورم الجفون.

آلام المفاصل:

قد تسبب حبوب الروكتان بعض الألم فى المفاصل و العضلات، ونجد أن الألم يزداد لدى الفتيات و المراهقات، لذلك ينصح الفتيات التى تقوم بإستخدام الكبسولات أن تتجنب النشاط البدني الصعب أو تقوم بممارسة التمارين الرياضية حتى لا يؤثر الأمر على عظامها وفقراتها.

فقر الدم:

من أضرار إستخدام أقراص الروكتان أيضا أنها تسبب فقر الدم وأنيميا حادة للجسم وذلك لما تحتوي عليه الحبوب من عنصر الايزوتريتنون الذي يسبب الكثير من التغيرات فى خلايا الدم و الصفائح الدموية.

أمراض المعدة و الكبد:

تتسبب حبوب الروكتان فى التأثير على الجهاز الهضمي، خاصة المعدة وذلك قد يتسبب فى إحتمالية تعرض المعدة للكثير من الأمراض المزمنة، كما يمكن أن يصل الضرر إلى الكبد، قد تتسبب حبوب الروكتان فى حدوث ارتفاع كبير لإنزيمات الكبد، هذا بالإضافة إلى أن حبوب الروكتان يوجد بها إحتمالية الإصابة بمرض السكرى.

الإكتئاب:

قد تصل أضرار حبوب الروكتان إلى الإصابة بالكثير من الأمراض النفسية و العصبية، فيمكن أن يسبب تناولها لحالة من الاكتئاب الشديد، كما يمكن أن يصل الأمر للتفكير في الانتحار، هذا بالإضافة لتعرض الشخص لحالات القلق المستمر و التوتر و الهلوسة و الأوهام كما يمكن أن يحدث حالة من تغير المزاج كل وقت ويظهر بعض السلوك العدوانى على الشخص، هذا بالإضافة أن تناول هذه الحبوب قد يسبب تساقط الشعر نتيجة ضعف بنية الجسم.

فوائد و أضرار حبوب الروكتان
أ / بسنت



from
https://www.hyatnahealth.com/benefits-damages-roktan-pills/

عن الكاتب

Our Healthy Lives

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

حياتنا الصحية

2016